الأربعاء، 13 أبريل 2011


عمرو قطامش الحاصل على شهادة العلوم بقسم الجيولوجيا والذي حصل على أعلى نسبة تصويت فى المرحلة النهاية من مسابقة " Arab Got Talent  ، متفوقًا على أحد عشر متسابقًا، قدم خلالها قصائد من الشعر الحلمنيشتى بأداء تمثيلي مميز يتميز بكوميديا ساخرة تناول خلالها الثورة المصرية، وأوضاع الشباب، وأحوال المجتمع المصري.
 
 صرح الشاعر عمرو قطامش أنه عندما فاز بهذه الجائزة شعر بأنه أسقط الرئيس السابق حسني مبارك مرة أخرى .و أضاف قطامش أن سعادته بالفوز لا تنبع من الجائزة (و التي هي 500 ألف ريال سعودي و سيارة فارهة) بقدر ما تنبع من سعادته بتفاعل الجمهور مع الكلمات التي كتبها و التي تعبر عن آلام و أحلام و صرخات اشعب المصري خلال ثورة 25 يناير .

بسؤاله عن أكثر اللحظات المؤثرة التي مر بها في هذه التصفيات ، أجاب :
كنت مشغول البال دوماً في الثورة ولكن عند فوزي في التصفيات القبل النهائية احتضنني الإعلامي عمرو أديب و قال لي أنه فخور بي و أنني خير من يمثل مصر و عندما فزت بالمركز الأول في التصفيات النهائية احتضنني كثيراً و كان في منتهى السعادة بي و ظل يحتضنني بقوة و قال لي أنت فخر لكل المصريين فشعرت أن عمرو أديب مثل الأب لي بالفعلأو دعيني أقول الأخ الأكبر.

 لو لم تكن من ضمن المتسابقين من كنت ستختار و تصوت له ؟
في حقيقة الأمر لم أكن أعتبر أنها مسابقة لأننا جميعاً نمتلك مواهب مختلفة و كل يتنافس في مجال مختلف و لكنهم جميعاً رائعين مثل أحمد البايض في الألعاب السحرية و فريق كازا أكروبات مبهرين و مواهب الرسم الرائعة سواء على الرمال أو على اللوحة ، كلهم مبهرين بمعنى الكلمة .


هل تعتقد أن فوزك بهذه الجائزة له علاقة وثيقة بالثورة المصرية و حالة التظاهرات في باقي الدول العربية و أنك لو تنافست في هذه المسابقة في وقت آخر كان سوف يختلف التصويت ؟
إن موهبة الشعر التي وهبني الله إياها لم تكن لتختلف و أدائي لم يكن ليختلف و لكن كان سوف يختلف الموضوع الذي أطرحه و في كلتا الحالتين أهم شيء عندي أن يصل شعوري إلى المتلقي و هذا ما حدث فقد تأثروا جميعاً و تفاعلوا مع الكلمات و هذا ما ظهر جلياً في فارق الأصوات  .
حدثتنا عن الموقف المؤثر و لكن ماذا عن المواقف الطريفة التي تعرضت لها ؟
عند كتابتي للشعر قبل كل مرحلة كان يهمني جداً أن آخذ برأي من حولي من أصغر عامل الفندق إلى أكبر شخص في البرنامج. فكنت أسأل إيدي عامل الفندق و و جورج و طوني من الإخراج و فريق الإنتاج و قصي و كانوا جميعاً يتشاورون معي و يعطوني آرائهم ،و لذلك عند لحظة الفوز شعروا جميعاً بأنهم شركاء في هذا الفوز و شركاء هذا النجاح ،و قد أقام كرو البرنامج حفلة كبيرة جداً للإحتفال بفوزي للجائزة الكبرى.
كيف تغيرت حياة الفنان عمرو قطامش قبل و بعد يوم الجمعة 8 ابريل الماضي ؟
غير حصولي على الجائزة المالية و السيارة بالطبع ، تغيرت حياتي شيء ما فلقد تلقيت عروض كثيرة جداً للمشاركة في أعمال فنية من داخل مصر و في الخارج في البلدان العربية ، و لكنني  لم أقرر بعد بأيهم سوف أشارك و أحتاج بعض الوقت للتقييم .
هل تفكر في التقدم لمسابقة أمير الشعراء مستقبلاً و هل ترى هشام الجخ منافس لك ؟
قد أفكر فيما بعد في مسابقة أمير الشعراء لأنني أعشق الكتابة باللغة العربية الفصحى و لكن ليس الآن ، و هشام الجخ شاعر مصري أصيل و كلانا على نفس الجانب ومشتركين في الهموم و الأوجاع و الأحلام  و لسنا منافسين لبعضنا البعض لأن هشام له حسه و طريقة تعبيره الخاصة و أنا لي إحساسي الخاص و طريقة تعبيري الخاصة .
إن اختيارك لمنطقة الشعر " الحلمنتيشي " و تفرد أدائك الذي يقرن التمثيل بالشعر ، يجعل كل فتاة أو شاب لديه موهبة أن يفكر جيداً ، فبماذا تنصحهم ؟
أنصحهم بإختصار أن يتبعوا أحاسيسهم بصدق و لا يؤدوها طلباً للشهرة أو سعياً وراء المال ، إن كل موهوب لابد أن يؤدي شكر نعمة الله عليه بأن يستخدم موهبته في إيصال رسالة إلى الناس و أن يسعى لتوجيههم أو تقويمهم بهذه الرسالة و كفانا إستخدام مواهبنا للترفيه الفارغ من المعنى .
يذكر أن الفنان عمرو قطامش قد قدم" قطامش شو" من قبل و أنه شارك في تمثيل مسلسل ست كوم كوميدي " شعراء لكن ظرفاء " و لكن يعتبر هذا هو الظهور الأول للفنان عمرو قطامش بهذا الشكل الجماهيري الكبير.
  
أجرى الحوار : منى الكيال
12-4-2011

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق