السبت، 3 يوليو 2010

أكمل ما يأتي!!!

اكمل ما يأتى:

اسأل نفسك سؤال مهم :
بعد عشر سنوات من الآن أين سأكون ؟
ماذا سيكون عملي و مركزي و مستواي المادي ؟
بعد ما سالت نفسك هذه الأسئلة المهمة ، أين أنت الآن ،و ماذا يجب أن تفعل لكي تصل إلى ما تريده ، انتظر ...... رتب أفكارك قليلا ، بمعنى ما هي الخطوات التي لابد أن تفعلها لكي تصل لذلك : 1-............
2-............
3-............
و لكي أكون بعد عشر سنوات في هذا المكان إذا في غضون خمس سنوات لابد أن اصل إلي ............الذي يؤهلني بعد 7 سنوات من الآن أن اصل إلى .........، و بعد عشر سنوات أكون .....، لذلك لابد من الآن أن أجهز نفسي لكي افعل ..........،...................،و ............. .
انتهيت؟!!! : كأنك لا يعجبك هذا الكلام ، اعلم ستقول لي" اصل ظروفي صعبة،و لا اقدر ، اصلي مظلوم في الشغل ، و الترقيات في العمل ليست بهذه السهولة ، اصل بابا كان .......، اصل ماما طول عمرها .......، اصل كان نفسي بس حد يسمعني و أنا كنت اعمل .........."
كفاية شكوى.......هذا يكفى ، اخلق لنفسك الظروف التي تحتاجها ، افعل أي شئ ، تحرك ولو قليلا ، لماذا هناك من نجح ووصل إلى الذي تريده أنت و تتمناه لنفسك و من المحتمل أن يكونوا في نفس عمرك؟ و إياك أن تقول هكذا هي الظروف و هؤلاء ظروفهم أفضل ، و أنهم وجدوا كل شئ جاهز ، لابد أن تعلم أن لا احد من الناجحين وجد كل شئ جاهز بالعكس تعبوا و جدا كمان لكي يصلوا إلى ما يريدون ، إياك أن تتصور أن أي احد ناجح أو عبقري في مجاله وجد الترحيب و الأحضان المفتوحة لأفكاره و لتصوراته و لطموحاته.
فكر معي قليلا، الم تصادف من قبل شخص دائما يلوم الظروف ، ويكرر دائما:" أنا اقدر اعمل و اخترع و احل المشكلة دي و دول ما بيفهموش ، و مش عايزين يعطونى فرصة ......"
أتعرف أحد هكذا؟ ، لماذا يوجد أشخاص وصلوا لما يريدون و نجحوا، و أشخاص أخرى تتكلم فقط عن النجاح و تحلم به، الفرق الوحيد إن الأول وضع الحلم في الفعل!
إيه؟.... يعني إيه بقى الكلام الكبير ده و لموأخذة ؟
يا بنى ما أنا قلت لك : لكي تصل لأحلامك ، ماذا يجب أن تفعل؟
قول الخطوات .....لازم الحلم تترجمه لفعل و تتوقف عن الخوف !
خوف ...خوف ايه ؟ انا مش خايف من حاجة ، و أخاف من ايه يعنى ؟
أقول لك : أنت خائف من الفشل ، خائف من الاستهزاء ، خائف من المجهول !
اسأل نفسك سؤالين مهمين و جوهريين جدا لو فعلت الذي تتمناه:
ستجد نفسك تغلبت على خوفك ،واحذر تقع فى خطأ شائع و هو انك تقول شئ سلبي و تقرنه بك فى نفس الجملة مثلا: "أنا مش قادر، أنا مش بأعرف ،أنا باحاول بس المحاولات بتفشل" ( وطبعا لازم تتذكر مثال توماس إديسون عندما سال عن كثرة المحاولات الفاشلة لإنارة المصباح أجاب أنها ليست محاولات فاشلة و لكنها طرق كثيرة تعلمتها لعدم إنارة المصباح ).احذر أن تقول أشياء سلبية و تقرنها بنفسك لان العقل البشرى يبنى على آخر شئ أنت قلته (مرة أخري نستفيض في هذا)
و الآن ، صحصح معايا :
لابد أن تعلم انك قادر أن تنجح وتفعل كل الذي تتمناه ، و أن الدنيا ليست صعبة ، أفكارك هي التي تجعلها صعبة و لابد لك أن تعلم انه ليس طولك و لا وزنك و لا اسمك و لا سنك و لا عنوانك و لا اهلك يحددون من أنت !.....، أنت الوحيد القادر على تحديد من أنت الآن ، وماذا سوف تكون بعد خمس سنوات ،وماذا ستصبح بعد عشر سنوات من الآن و أهم شئ بعد عمر طويل ما هي البصمة التي تريد أن تتركها لأولادك؟؟....وإياك .....إياك أن تعمل و تأكل و تشرب وتتزوج و تموت و كأنك صفر على الشمال ، أو مسمار في ترس يدور بك ،

لماذا لا تكون أنت الترس الذي يحرك الماكينة و يدفع عجلة حياتك إلى شيء أفضل ،لذلك لابد أن نستعين بالله و نطلب منه أن يرزقنا الإرادة و العزيمة و أن يساعدنا على التركيز على أهدافنا .
من الآخر ، نظف الغبار الذي في دماغ حضرتك ، أبدع كما تريد أن تبدع ، في الوقت الذي تحدده لنفسك ،و احرص علي أن تكون منظم في أفكارك : حدد أهدافك و أحلامك التي تريد أن تصل إليها في يوم ما و اكتبها في ورقة تكون معك دائما، و ابدأ خطة التنفيذ.

هناك 4 تعليقات:

  1. مقال جميل :)
    دائما نحتاج لقراءة مثل هذه المقالات لتعيد لنا الثقة و تبث بنا الحماس .

    دمت مبدعة :)

    ردحذف
  2. شكراً سالي . والله المستعان

    ردحذف
  3. كلام جميل وموضوعى وموجه لعدد كبير من الشباب ذكورا واناثا..وكثيرا ما كنت أقول...الشباب مكسل ينجح...شكرا استاذة منى

    ردحذف
  4. شكرا حكيم و أتمنى أن تكون من المتابعين الدائمين للمدونة

    ردحذف